ما هو حساس القرب في الهاتف و ما هي وظيفته

 لا تزال شركات التكنولوجيا تطور في منتجاتها الإلكترونية يوما بعد يوم تلبية لطلب السوق المتزايد على التكنولوجيا الحديثة.

و تعتبر الحساسات من أكثر القطع الإلكترونية طلبا في سوق التكنولوجيا لما تعطيه للهواتف الذكية و المساعدات المنزلية و غير ذلك من الأجهزة من مميزات جميلة و مفيدة.

مقالتنا لنهار اليوم سوف نخصصها للحديث عن إحدى هاته المستشعرات المفيدة .،

يعتبر مستشعر ( القرب ) ، أو ما يطلق علية Proximity sensor قطعة أساسية في الهواتف الذكية لما يوفره من مزايا مفيدة جدا للمستخدم لا يمكن الإستغناء عنها.

ما هي مستشعرات القرب ؟ نظرة عامة



مستشعرات القرب هي مستشعرات تكتشف حركة / وجود الأشياء دون اتصال مادي وتنقل تلك المعلومات التي تم التقاطها في إشارة كهربائية.  وهو تعريف قدمته المعايير الصناعية اليابانية (JIS) لجميع أجهزة استشعار الكشف غير التلامسية

و يعتبر مستشعر القرب ببساطة ؛ مستشعر يكتشف المعلومات ويلتقطها وينقلها دون أي اتصال جسدي!

* ميزات مستشعر القرب

لفهم ماهية مستشعر القرب بشكل أكثر وضوح ، سنلقي نظرة على مميزاته. بالتفصيل الممل .

¤ ميزة الاستشعار عن بعد

يسمح مستشعر القرب الكشف عن الاشخاص او الاشياء بدون تلامس ، مما يضمن بقاء الحساس في حالة جيدة بعيدا عن الاعطال الميكانيكية

¤ لا يتاثر الحساس بألوان الأسطح

لا تتأثر مستشعرات القرب تقريبًا بألوان أسطح الأشياء نظرًا لأنها تكتشف التغييرات المادية بشكل أساسي

¤ ملائم لللكثير من التطبيقات

مستشعرات القرب مناسبة لظروف الرطوبة واستخدام نطاق درجة حرارة واسع ، على عكس الكشف البصري التقليدي . مستشعرات القرب قابلة للتطبيق أيضًا في الهواتف ، سواء كانت أجهزة Andriod أو IOS. وتعتمد على تقنية الأشعة تحت الحمراء البسيطة التي تعمل على تشغيل وإيقاف العرض وفقًا لاستخدامك. على سبيل المثال ، يقوم بإيقاف تشغيل شاشتك عندما تكون مكالمة هاتفية جارية بحيث لا تقوم بتنشيط أي شيء عن طريق الخطأ أثناء وضعه بالقرب من خدك!

¤ عمر خدمة أطول

نظرًا لأن مستشعر القرب يستخدم مخرجات أشباه الموصلات ، فلا توجد أجزاء متحركة ميكانيكية. وبالتالي ، تكون مدة عملها أطول مقارنة بأجهزة الاستشعار التقليدية!

¤ معدل استجابة عالي السرعة 

بسبب عمله الاوتاماتيكي يعتبر حساس القرب اكثر سرعة من الازرار اللمسية.

كما تتطور حساسات القرب دوريا من طرف شركات التقنية التي تعمل ليل نهار من أجل تقديم الجديد في سوق الهواتف الذكية الى ما غير ذلك من الأجهزة الذكية الأخرى.







إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم