من الأفضل في مجال الكمبيوتر و الحوسبة ( الرجال أو النساء )

 رغم ان النساء تساوي نسبة عددهن في عالم الشغل 50 بالمئة مقابل الرجال ( هم الاخرين 50 بالمئة ) الا ان بعض المجالات لم تشهد تطورا كبيرا جدا من جانب النساء



فبهذا الصدد نشر موقع ( the next web ) التقني مقالة بعنوان 

"تساوي النساء مع الرجال في مهارات الحوسبة ، لكنهن أقل ثقة"

و قام أساتذة من من الموقع بدراسة مدى جودة آداء الرجال و النساء في وظائف الأعمال متوسطة المستوى في مجال الحوسبة .

حيث تم اختيار المشاركين في الدراسة عشوائيا لحل مشكلات اساسية او متوسطة و متقدمة على اجهزة الكمبيوتر و الاجهزة اللوحية اثناء المشي او الجلوس او المشي ببطء كما طلب منهم تقييم آدائهم بأنفسهم .

و قالت الدراسة انها لم تجد فرقا في الاداء بين الرجال و النساء في الاجابة عن اجمالي عدد الاسئلة التي تم طرحها على الطرفين الا في مهمة واحدة فقط كان اداء الرجال افضل قليلا من النساء في اثناء اكمال مهمة اساسية على جهاز لوحي بينما كانوا جالسين و كانت النسبة (76.3% صحيح لصالح الرجال مقابل 64% للنساء ) و بخلاف تلك المهمة كان اداء كلا الطرفين متساو.

مع ذالك كان هناك فرق احصائي واضح في كيفية تصنيف الرجال و النساء لأدائهم فكانت النساء في إجابتهن أقل ثقة في جميع السيناريوهات و كانت النتيجة ( 3.5% للنساء مقابل 3.88% للرجال ) حسب مقياس 1 من 5 الذي إعتمدته الدراسة و هذا رغم ادائهن المتساو مقابل الرجال الا في الاستثناء سابق الذكر.

* ما السبب

ارجعت الدراسة سبب الاختلاف البسيط الى التحيز الثقافي و المؤسسي ضد المرأة في مجالات التكنولوجيا حيث تبلغ نسبة العمالة النسائية في مجالات التكنولوجيا و العلوم و الرياضيات و الهندسة حوالي 24% رغم ان النساء يشكلن تقريبا 50% من اجمالي القوة العاملة برغم أن الحكومات تجري جهودا كبيرة لتقليص الفجوة

* ما لا يزال غير معروف حتى الان

 لا أحد يعرف على وجه اليقين لماذا تكون النساء اللواتي يتمتعن بنفس مهارات الحوسبة بشكل واضح مثل الرجال أقل ثقة.

 حيث تم العثور على انعدام الثقة  في المجالات الأخرى ذات الصلة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. على سبيل المثال ، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على طلاب الجامعات أنه من بين الرجال والنساء الذين أدووا جيدًا في امتحانات الرياضيات ، كانت النساء ترين أنفسهن أسوأ بكثير في الرياضيات من نظرائهن من الرجال. و تُظهر دراسة أخرى ركزت على اعتماد تكنولوجيا التعلم عبر الهاتف الذكي ، أنه بينما اختفت الفجوة بين الجنسين تقريبًا ، لا تزال هناك فجوة كبيرة عندما يتعلق الأمر بكيفية إدراك النساء لثقتهن بهذه التكنولوجيا مقابل نظرة الرجال إليها. 

حيث وجدت بعض الأبحاث أن المهارات التقنية كانت أكثر تناسقًا من قبل كل من الرجال والنساء من المهارات غير الفنية. 

المصدر :  the next web



إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم